samedi 9 janvier 2010

مقال :العنف ومخاطره علي المرأة

بسم الله الرحمن الرحيم

مقال :العنف ومخاطره علي المرأة
إن من أهم الإخطار التي يتعرض لها المجتمع , وتهز كيانه. هي ممارسة العنف ضد نساء هذا المجتمع أو ذاك . ويتجلي ذلك واضحا عن طريق الدراسات الميدانية في هذا المجال . حيث أكدت هذه الدراسات أن الأمهات اللاتي يتعرضن للعنف في طفولتهن . يظل العنف في داخلهن لينقلوه إلي أبنائهم . وفي مرحلة معينة يسود المجتمع ككل . وهنا تأتي ثقافة العولمة والتطورات الاجتماعية العاصفة . التي تمر بها بعض البلدان . لتعطي أبعادا جديدة للعنف المسلط علي المرأة . المرأة في الاقتصاد الطبيعي . والمجتمع التقليدي والمدني . تكتسب مكانتها ليس من خلال وظيفة الإنجاب فحسب . بل من تربية الأطفال ومن دورها في الاقتصاد المنزلي .
لكن هذه التطورات قد عملت بدورها علي تضاؤل دور المراة ومكانتها . ومن هنا تأتي محاربة العنف اتجاه النساء من ضمن الأولويات الأساسية التي يركز عليها أطر الجمعية الموريتانية لمحاربة الاتكالية من خلال فتح مراكز الاستقبال والاستماع لضحايا العنف الأسري. إيجاد الحلول الكفيلة بها . بعد ما شهته في السنوات الأخيرة من تصعيد ,
ويري بعض الباحثين أن العنف بأشكاله المتنوعة المباشرة . الخفية والمعلنة . قد يكون وليد العدوان الخارجي في حين يري أـخون أن العنف في مجتمعاتنا العربية أصوله وجذوره الطبيعية وقهرها .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire